منتديات روايتي www.pal-2010.ahlamontada.com
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
عاجل عاجل عاجل... اميلات صبايا تجنن هنا حصريا على منتديات روايتي انقر على منتدى الفرفشة في قسم الدردشة ... بسرعة قبل الحذف...
الآن على منتديات روايتي نقدم لكم تفصيلا وافيا عن حقيقة النزاع بين فتح وحماس والى ما بعد الحوار هنا على منتديات روايتي..... لا تنسوا الردود على الموضوع...
شاطر | 
 

 كلية الروضة للعلوم المهنية-نابلس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجنرال
القائد الأعلى
القائد الأعلى


عدد المساهمات: 49
تاريخ التسجيل: 29/09/2009
العمر: 23

مُساهمةموضوع: كلية الروضة للعلوم المهنية-نابلس   الإثنين أكتوبر 05, 2009 1:09 pm

مقدمة تاريخية موجزة حول كلية الروضة



كلية الروضة للعلوم المهنية- كلية مجتمع جامعية متوسطة- وهي مؤسسة تربوية خاصة، نشأت ونمت وتطورت بالمبادرة الفردية وبالمجهود الخاص معتمدة على ذاتها، لخدمة أبناء الشعب الفلسطيني ولتوفير التعليم الجامعي المهني المتوسط ضمن جو من الحرية الأكاديمية المسؤولة والتفاعل الخصب المستمر والمشاركة في كافة الفعاليات البناءة، ضمن جو الالتزام بالأخلاق العامة وفق معايير وقيم العقيدة

الإسلامية والتي تشكل نبراساً لكل الفعاليات البشرية ومثلها العليا، ويتجسد هذا التفاعل في الجو العام الذي تهيئه الكلية من خلال حرمها ومكتبها ومختبراتها وملاعبها الرياضية ومرافقها العامة والخدمات التي تقدمها.

وقد كانت بداية التأسيس بداية متواضعة، ثم نمت وتطورت لتصبح بعد نيف وخمسين عاماً صرحاً تعليمياً مميزاً في عطائه وخدمته للمجتمع الفلسطيني بصورة خاصة وللمجتمع العربي بصورة عامة، وقد كان هذا النماء والتطور على الوجه التالي:


1.أسست كلية الروضة للعلوم المهنية بنابلس سنة 1949 كمدرسة ابتدائية خاصة.
2.تطورت عبر السنين لتصبح مدرسة ثانوية كاملة في سنة 1961 تدرس المنهاجين الأردني والمصري.
3.أصبحت معهداً وطنياً لتدريب المعلمين وتأهيلهم للتدريس في المدارس الابتدائية والإعدادية في سنة 1970 م.
4.ثم كلية جامعية متوسطة سنة 1983، وأصبحت منذ ذلك الوقت كلية الروضة للعلوم المهنية.
5.وفي سنة 1992 أصبحت عضواً في مجلس التعليم العالي الفلسطيني.
6.كان عدد طلبة الكلية في العام 1983 حوالي 1300 طالب وطالبة، ثم أخذ يتأرجح خلال الفترة من 1984 حتى الآن بين 900 و 600 والمتتبع لعدد الطلبة يرى أن تقلص عدد الطلبة خلال سنوات الانتفاضة كان بسبب الأوضاع السياسية والاقتصادية.
7.ويتخرج من الكلية سنوياً عدد كبير من الطلبة بعد أن يكونوا قد أنهوا متطلبات دراستهم بنجاح، وقد أمدتهم الكلية بمفاتيح العلم والمعرفة، وبنت لهم أرضاُ صلبة وقاعدة راسخة ينطلقون منها إلى مجالات الحياة الرحبة الواسعة لتحقيق ما تصبو إليه أنفسهم ويتطلع إليه مجتمعهم من تقدم ورخاء تجدونهم الآن منتشرين في شتى مرافق الحياة.
8.إن تاريخ هذه المؤسسة يروي لنا قصة مؤسسة تربوية تعليمية اعتمدت على نفسها دون الاعتماد على مساهمة داخلية أو خارجية وهي شاهد من من شواهد نهضة هذا البلد واهتمامه بميدان التربية والتعليم.




فلسـفــة الـكــليــــة


تسعى كلية الروضة للعلوم المهنية بنابلس لتكون مؤسسة تعليمية جامعية تتسم بالتميز والتفوق، وليس هدفها كفاية الطالب وتنمية مهاراته وقدراته في حياته العملية بعد التخرج فحسب، بل تسعى جاهدةً لبناء شخصيته، ليكون عضواً نافعاً في المجتمع متميزاً ومتفوقاً في أخلاقه وسلوكه وتعامله مع الناس.ومن هذه الفلسفة فإن توجه نشاطاتها المنهجية واللامنهجية بما يكفل تنمية طلبتها التنمية الشخصية المتكاملة المتوازنة بمختلف أبعادها الروحية والعقلية والنفسية والاجتماعية والجسمية. وتحقيقاً لهذه الفلسفة ومواكبة متطلبات المجتمع واحتياجاته، فقد اعتمدت الكلية فتح البرامج والتخصصات التالية :



برنامج الأعمال الإدارية والمالية:
المحــاســـــــبة


إدارة الأعمـــــــال
الإدارة المالية والمصرفيـة
إدارة المكـاتب والسكرتاريا


برنامـج الهــندســـــة

الهنـدســة المـعمـارية

برنامـج الفنون التطبيقيـ:

التصميـــم الداخلـــي

البرنامـج الأكـــاديمــي:

اللغة العربية
اللغـــة الإنجليزيـــة


البرنامـج الـتربـــــوي:
تربيـــة الـــطفــل

أهـداف الكليـة


انطلاقا من أهداف التعليم العالي فإن التعليم في كلية الروضة للعلوم المهنية يهدف إلى تحقيق مايلي:

الإسهام في إعداد القوى البشرية المدربة في المستوى التقني في مجالات الصناعة والزراعة والصحة والخدمات تلبية لحاجات المجتمع والتنمية

سد حاجات المجتمع الفلسطيني الثقافية والاجتماعية والمهنية وتطبيق التكنولوجيا الحديثة.
تكوين المواطن الصالح وتنمية شعور الانتماء للأرض والاهتمام بالقيم الأخلاقية وذلك عن طريق التعليم الجامعي المتوسط والتخصص في مختلف المجالات بأحدث الوسائل وأعلى المستويات.
التفاعل الحقيقي مع المجتمع بالاتصال الدائم واستجابة لحاجاته المتغيرة باستمرار وتخريج المهنيين والتقنيين بدرجة دبلوم بعد الحصول على شهادة الدراسة الثانوية العامة العلمية والأدبية خلال سنتين.
مساعدة الطلبة بعد تخرجهم في إيجاد المهن المناسبة لهم بعد التخرج وذلك بتخرج فنيين قادرين على العمل داخل الأسواق المحلية لتثبيتهم في الأرض وللحد من هجرتهم.
الإسهام في خدمة المجتمع المحلي على نحو يؤدي إلى تنميته وذلك بتوفير فرصة التعليم المستمر والمتطور لمختلف فئاته وأفراده ومدهم بالمرافق والوسائل المتوفرة للانتفاع بها في رفع مستواهم الثقافي وتنمية شخصياتهم والاهتمام بمشكلات المجتمع والعمل على تأهيل كادر متخصص لحلها.
الاهتمام بشخصية الطالب وإعداده لتحمل المسؤولية بالمساهمة في توسيع أفق المعرفة وتنمية الذات بالتفكير النقدي لتجارب الإنسان المعاصر من اجل مواجهة المستقبل.
أسـس سياسـة القبـول فـي الكليـة


يقبل الطالب في الكلية ( كليات المجتمع):

حملة شهادة الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها على أن لا يقل معدل الطالب فيها عن 50%.

يتم القبول في حقول التخصص المختلفة في ضوء رغبة الطالب وعدد الطلبة المسموح به.

يشترط للقبول في أي من حقول التخصص ما يلي:

شروط القبول للتخصصات



علمي، أدبي، تمريضي
التمريض

علمي فقط
المختبرات الطبية

علمي فقط
الصيدلة

علمي، أدبي، تمريضي
المراقبة الصحية

علمي، دبلوم تمريض متوسط، بكالوريوس تمريض
التخدير والإنعاش

علمي، أدبي، تجاري، فندقي
الفندقة

علمي، صناعي
الهندسة المعمارية

علمي،أدبي،تجاري،صناعي، تمريضي
التصميم الداخلي

علمي، أدبي، تجاري
المحاسبة

علمي، أدبي، تجاري
الإدارة المالية والمصرفية

علمي، أدبي، تجاري
إدارة الأعمال

علمي، أدبي، تجاري
إدارة وأتمتة المكاتب

علمي، أدبي، تجاري
الحاسوب / البرمجيات وقواعد البيانات

وغيرها الكثير من التخصصات


تعليمـات الدراسـة فـي كليـات المجتمـع

المادة ( 1 )- تسمى هذه التعليمات " تعليمات الدراسة في كليات المجتمع"

المادة ( 2 )- يكون للكلمات والعبارات التالية المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على خلاف ذلك:-

الوزارة : وزارة التربية والتعليم العالي.

الوزير : وزير التربية والتعليم العالي.

الكلية : أي كلية مجتمع حكومية أو خاصة.

العميد : عميد الكلية.

البرنامج : مجال من مجالات التعليم بعد المرحلة الثانوية لا تقل مدة الدراسة فيه عن أربعة فصول دراسية، ويشتمل على تخصص دراسي واحد أو أكثر.

التخصص : مجموعة من المواد التعليمية في حقل واحد من برنامج واحد يؤدي النجاح فيها إلى الحصول على مصدقة.

المادة التعليمية: مادة دراسية تقدم خلال فصل دراسي واحد ويخصص لها عدد من الساعات المعتمدة.

الساعة: ستة عشر لقاءً صفياً نظرياً، مدة كل منها خمسون دقيقة أو مثلا (ضعفي) هذا العدد من اللقاءات العملية على الأقل مع ما يقتضيه ذلك من إعداد وبحث وأنشطة من جانب الطالب يحددها المعلم.

الفصل الدراسي: ستة عشر أسبوعاً دراسياً فعلياً بما في ذلك مدة الامتحانات.

الفصل الصيفي: ثمانية أسابيع دراسية فعلية بما في ذلك مدة الامتحانات ويعادل الفصلان الصيفيان فصلاً دراسياً واحداً لغايات حساب مدة الدراسة في الكلية.


مـدة الدراسـة والنصـاب الدراسـي

المادة ( 3 )- مدة الدراسة في التخصص الواحد أربعة فصول دراسية في حدها الأدنى وسبعة فصول دراسية في حدها الأعلى.

المادة ( 4 )- تحدد الوزارة لكل تخصص المادة التعليمية التي يتألف منها ومتطلباتها السابقة وعدد الساعات المعتمدة لها.

المادة ( 5 )- أ. الحد الأعلى للنصاب الدراسي للطالب في الفصل الدراسي الواحد(18) ساعة معتمدة، والحد الأدنى له (9) ساعات معتمدة وفي الفصل الصيفي يكون الحد الأعلى للنصاب الدراسي (10) ساعات معتمدة.

ب. يجوز أن يقل نصاب الطالب في أي فصل من الفصول بعد الفصل الرابع من دراسته عن (9) ساعات معتمدة.

ج. يجوز أن يكون النصاب الدراسي للطالب في التخصصات التي تزيد ساعاتها عن (70) ساعة معتمدة (21) ساعة معتمدة.


الامتحانـات والعلامـات والمعـدلات

المادة ( 6 )- أ. العلامة الكاملة للمادة التعليمية (100) وتتكون ممايلي:

علامة امتحان نهاية الفصل (50)

علامة الامتحانات اليومية(30) (على أن لا تقل عن امتحانين معلنين قبل عقدهما بأسبوع).

علامة الأبحاث والتقارير (10)

علامة المشاركة الصفية (10)

ب. علامة النجاح في المادة التعليمية (50%)

ج. لا تسجل علامة نهائية لأي مادة تعليمية أقل من صفر الكلية (35%)

د. توزع العلامة النهائية للمادة التعليمية ذات الجزأين العملي والنظري بنسبة الساعات المعتمدة المخصصة لكل منهما.

هـ. تتكون علامة المادة العملية مما يلــي:

علامة أعمال الفصل الدراسي خمسون (50)

علامة امتحان نهاية الفصل خمسون (50)

المادة ( 7 )- أ. يدخل في حساب المعدل النراكمي للطالب علامات جميع المواد التعليمية التي يدرسها سواء كلن ذلك لأول مرة أو إعادة.

ب. يحسب المعدل التراكمي بقسمة مجموع نواتج ضرب علامة كل مادة تعليمية بعدد ساعاتها المعتمدة على مجموع الساعات المعتمدة التي درسها الطالب.

المادة ( 8 )- أ. تحتفظ كل كلية بسجلات وافية لعلامات الطلبة قي المواد التعليمية المختلفة التي درسوها منظمة بحسب الفصول الدراسية.

ب. إذا تغيب الطالب عن امتحان نهاية الفصل دون عذر يقبله العميد يعطى علامة ذلك الإمتحان صفراً. أما إذا تغيب بعذر مقبول فيجرى له الامتحان في مدة أقصاها أسبوعان من بداية الفصل التالي.

ج. إذا تغيب الطالب عن امتحان يومي دون عذر يقبله الميد يعطى علامة ذلك الامتحان صفراً. أما إذا تغيب بعذر مقبول فيجر له الامتحان وفق ترتيب يضعه مدرس المادة.

د. يجوز للطالب أن يتقدم بطلب الى العميد يطلب فيه مراجعة علامته في امتحان نهاية الفصل في أي مادة تعليمية خلال يومين من إعلان النتائج.

هـ. ترسل كل كلية الى الوزارة في مدة أقصاها أسبوعان من انتهاء الفصل الدراسي سجلات علامات الطلبة المرشحين لامتحان دبلوم كليات المجتمع، وفي مدة أقصاها شهر بالنسبة للطلبة الآخرين، وذلك بعد تدقيقها وتوقيعها من المعنيين وعميد الكلية.



إعـادة دراسـة المـواد


المادة ( 9 )- أ. يعيد الطالب دراسة أي مادة تعليمية لم ينجح فيها، أي عدد من المرات ضمن المدة القصوى للدراسة.

ب. للطالب الذي يقل معدله التراكمي عن (60%) أن يعيد دراسة أي مادة تعليمية لا تزيد علامته فيها عن 60 % لرفع معدله التراكمي.


التسجيـل والانسحـاب والإضافــة


المادة ( 10 )- يحدد الوزير مواعيد القبول والتسجيل والدوام والعطل الرسمية في الكليات في بداية كل عام دراسي.

المادة ( 12 )- يحسب غياب الطالب ابتداء من بداية الفصل الدراسي في الكلية ويعتبر غيابه مشروعاً في الحالتين:

مرض الطالب استناداً الى تقرير طبي مصدق.

الظروف القاهرة التي يقرها العميد.

المادة ( 13 )- إذا تجاوز غياب الطالب في أي مادة تعليمية دون عذر مقبول حصتين نظريتين أو ما يعادلهما لكل ساعة معتمدة من الساعات المقررة لها، يحرم الطالب من التقدم لامتحان نهاية الفصل لتلك المادة ويعطى صفر الكلية (35%).

المادة ( 14 )- إذا تجاوز غياب الطالب بعذر مقبول ثلاث حصص نظرية أو ما يعادلها لكل ساعة معتمدة من الساعات المقررة لأي مادة تعليمية ، يعتبر منسحباً منها على أن يتقدم بما يثبت عذره خلال أسبوع من تاريخ عودته للدراسة.



تأجيـل الدراسـة


المادة ( 15 )- أ. يجوز تأجيل دراسة الطالب لمدة لا تزيد بمجموعها على سنتين (24 شهراً).

ب. يجوز لمجلس الكلية الموافقة على تأجيل دراسة الطالب لمدة فصل دراسي واحد بعذر يقبله المجلس، ثم تعلم الوزارة بذلك خلال أسبوعين من قرار الـتأجيل .

ج. للوزير بتنسيب من العميد أن يوافق على تـأجيل دراسة الطالب لمدة تزيد على سنتين.

د. ينظر في موضوع الـتأجيل بناء على طلب خطي يقدمه الطالب ويبين فيه الأسباب الموجبة، على أن يتخذ القرار خلال أسبوعين من تاريخ تقديم الطلب.

هـ. لا تحتسب مدة التأجيل من مدة الدراسة المسموح بها للدراسة في الكلية.

و. لا يجوز تأجيل دراسة الطالب الجديد أو المنتقل الا بعد مضي فصل دراسي واحد على دراسته.



الفصـل مـن الكليـة


المادة ( 17 )- يفصل الطالب من الدراسة في كليته بسبب وضعه الدراسي في الحالات التاليه:

أ. إذا حصل على معدل تراكمي أقل من 50 % في الفصل الدراسي الأول.

ب. إذا حصل على معدل تراكمي أقل من 55 % في أي فصل دراسي بعد الفصل الدراسي الأول.

ج. إذا استنفذ الطالب المدة المسموح بها لدراسة تخصصه.

د. إذا انقطع الطالب عن الدراسة مدة تزيد عن 20% من الفصل الدراسي انقطاعاً متواصلاً دون عذر يقبله العميد.

هـ. إذا عاد الطالب لفعل الغش في الامتحان.




التخـرج


المادة ( 21 )- يعتبر الطالب ناجحاً في تخصصه إذا أتم بنجاح دراسة جميع المواد التعليمية المطلوبة لذلك التخصص وكان معدله التراكمي لا يقل عن 60%.

المادة ( 22 )- أ. تمنح الكلية الطالب الناجح مصدقة تنص على أنه أنهى دراسة تخصصه وفق نموذج تعتمده الوزارة.

ب. تصدر الكلية لمن يرغب من طلبتها كشف علامات يتضمن جميع الساعات المعتمدة التي درسها الطالب وفق نموذج تعتمده الوزارة.




تخصص التمريض..


نبـذة عـن التخصـص

يسعى هذا البرنامج إلى دعم المسيرة الوطنية لتنمية القوى العاملة بمهنة التمريض وذلك من خلال إعداد وتأهيل ممرض متمكن مهنيا يستطيع القيام بالخدمات التمريضية الأساسية للمراجعين والمرضى مع تهيئة الفرصة العلمية له للتطور والنمو العلمي والمهني و توفير الكوادر الفنية لرفد وزارة الصحة الفلسطينية والمؤسسات الخاصة لتغطية احتياجات المجتمع.


الأهـداف التعليميـة لبرنامـج التمريـض

زيادة محصلة الطلاب اللغوية العلمية والطبية لتمكينهم من استيعاب المفردات اللغوية خلال الدراسة التخصصية والممارسة المهنية.

ربط العلوم الحيوية بالعلوم الطبية لتنمية قدرات الطالب الفكرية على ربط الحقائق العلمية بالمهارات العملية التخصصية.

تمكين الطلاب من استيعاب وفهم العملية التمريضية وأسس تطبيقها وفق نظرياتها العلمية ومكوناتها (تقييم، تخطيط، تنفيذ، و تقويم ) وممارستها وفق نماذجها التطبيقية العلمية .

تمكين الطلاب من تفهم العلوم التمريضية الحديثة وإدراك أهمية وعلاقة ارتباطها بالعملية التمريضية وتقنياتها.

إعداد وتأهيل ممرض قادرا على:

مشاركة الممرض الجامعي المتوسط وأخصائي التمريض في تقديم الخدمات التمريضية الأساسية طبقا للخطة التمريضية والأسس العلمية للعملية التمريضية.

المشاركة في تقديم الخدمات التمريضية الاسعافية والطارئة خلال الحوادث والكوارث.

حفظ وتعقيم وتجهيز أدوات وأجهزة الفحص الطبي والتأكد من صلاحيتها للعمل.

المشاركة في التوعية الصحية للمرضى والمرافقين.

تنمية وتطوير قدراته الذاتية ومهاراته.

تطوير وتحسين المناهج نظرياً وعلمياً.



التخدير والأنعاش:


هـدلف التخصـص

يهدف تخصص التخدير والإنعاش الى تخريج طلبة فنيين لديهم الخبرة الكافية بعملية التخدير والانعاش وهو ما يلبي حاجات المشتشفيات سواء الحكومية أو الخاصة وذلك لعدم وجود هذا التخصص في كليات المجتمع أو الجامعات وهذا عامل من العوامل الهامة التي تجعل فتح هذا التخصص ضرورياً.


تخصص برمجيات وقواعد بيانات

نبـذة عـن التخصـص


يعنى تخصص البرمجيات وقواعد البيانات بإنتاج قوى عاملة مؤهلة و قادرة على لعب دور هام في مجتمع المعلومات. وتغطي المقررات التي يوفرها هذا التخصص مواد عامة في إدارة الأعمال بالإضافة إلى دراسات متخصصة في قواعد البيانات والبرمجيات الجاهزة. إن الية تصميم وتحليل قواعد البيانات على وجه الخصوص تنمي قدرات الطالب على التخطيط والتطوير والتحليل لنظم المعلومات في المؤسسات المختلفة. نظم المعلومات أصلا هي عبارة عن استخدام التكنولوجيا والأفكار المتعلقة بها من أجل التخطيط والفائدة الاستراتيجية والتكتيكية لتسيير الأعمال.

يركز هذا التخصص على حوسبة الأعمال، لتمكن الطلبة -الذين في الحصول على مزيج من المعرفة والتدريب في مجالي الحوسبة وإدارة الأعمال- من الالتحاق بهذا البرنامج. وفي عالم تكنولوجي متغير بسرعة شديدة، يكون من الضروري أن يتسم البرنامج بالمرونة والاستجابة للتطور السريع في هذين المجالين: الفني والعملي.

وهو تخصص يتزود الخريجون منه بالقدرات على التكيف والتأقلم وتوظيف الأفكار الجديدة ضمن هذا مجال.



أهـداف التخصـص

تنقسم الأهداف إلى مجالين

أولهما أهداف معرفية تتعلق بفهم حقل التخصص، حيث يتوقع من الخريج أن يكون قد ألم بالمعرفة الأساسية والفهم العميق فيما يلي:

المسؤوليات القانونية والأخلاقية المتعلقة بمجال النظم البرمجية.

أساسيات إدارة الموارد المادية والبشرية والمالية للمشاريع.

الأسس الرياضية والخلفية النظرية في هندسة البرمجيات، وتطبيقاتها في مجال البرمجيات.

تصميم التفاعل مع الحاسوب مع اعتبار المبادئ ذات العلاقة بالعنصر البشري.

هيكلية ومعمارية البرمجيات، ومبادئ إعادة استخدام عناصر النظام.

ضبط الجودة وإتباع منهجية قياسية والتوثيق والتأكد من سلامة النظم وموثوقيتها.

القدرة على تطبيق الطرق والمنهجيات التحليلية المناسبة للتعامل مع قواعد البيانات.

القدرة على الاختيار بين التقنيات المناسبة والملائمة من أجل توظيفها في عمليات جمع البيانات وتحليلها، المساعدة في دعم اتخاذ القرارات، وتوزيع المعلومات وبثها.

الإدارة والتحكم بكفاءة في استخدام تكنولوجيا المعلومات في بيئة العمل.

فهم أهمية تصميم واجهات التفاعل مع الحاسوب من خلال النظم وبما يتلاءم مع سيكولوجية المستخدم الإنساني.

فهم وتطبيق أساسيات ومبادئ الاستراتيجيات في التصميم والتطبيق لواجهات التفاعل الإنساني مع الحاسوب.

فهم المصطلحات والوظائف الرئيسة في عناصر بيئات تراسل البيانات.

بناء الكفاءات والقدرات اللازمة للمساهمة في صنع القرار فيما يتعلق بالشبكات واختيار هيكلتها.

فهم التصميم الصحيح والمناسب لقواعد البيانات ونظم المعلومات، والمسائل المتعلقة بإدارة النظم.

فهم وتحديد العناصر المحددة والمؤثرة على البنى التحتية اللازمة في بناء بيئات نظم تساعد في عملية دعم اتخاذ القرارات ضمن معطيات الوقت والميزانية المفترضتين.

وثانيهما في مجالات المهارات المهنية حيث يتوقع من الخريج أن يطور مهارات مهنية تجعله قادرا على:

التعامل ضمن فريق العمل الواحد، والعمل بروح الفريق.

التقييم السليم للفرضيات والعناصر في النظام المطلوب تنفيذه.

التفكير الخلاق والمبدع في طرق حل المشاكل.

الاستقلالية في الأداء في البحث والتحليل.

الاستخدام الأمثل للوقت والمصادر المتاحة.

التكيف مع المتغيرات المتسارعة في المجال التقني والمجالات ذات العلاقة.

ترجمة احتياجات المستخدمين إلى مواصفات للنظام.

الاستخدام الأمثل للطرق الحالية المتوفرة مع القدرة على تطوير طرق جديدة.


تخصص الفندقة

يهد ف تخصص الفندقة الى مايلي:

التعرف الى تاريخ الصناعة الفندقية، نشأتها وتطورها وأهميتها.

تعريف الطالب بأهمية أعمال المكاتب الأمامية وعلاقتها يالأقسام الأخرى.

معرفة الهيكل التنظيمي للفنادق.

معرفة طرق الاتصال المختلفة ومعرفة أصول المحاسبة الفندقية.

التعرف الى التدبير الفندقي ومهامه.

التعرف الى الخطوات الواجب القيام بها في التدبير الفندقي.

التعرف الى مبادئ الشراء وأصول تسجيل اللوازم.

معرفة أنواع البياضات والمفروشات والأثاث المطلوب.

معرفة أهمية السياحة ودورها في تحقيق الإزدهار في الدول النامية.

توعية الطلبة بمفاهيم ومرتكزات العملية السياحية.

تثقيف الطلاب بالأمور الواجب القيام بها من أجل تنشيط السياحة.


تخصص أدارة اعمال


نبـذة عـن التخصـص


تعتبر إدارة الأعمال من العلوم الحديثة التي أفرزتها متطلبات الواقع العالمي والمجتمع الحديث، وقد أثبتت التجارب مكانة هذا العلم وأهميته في تسيير وإنجاح مختلف الأعمال والمؤسسات بدءا بالأسرة وانتهاء بمؤسسات الدولة.. ذلك أن نجاح أي عمل أو مشروع في العصر الحديث بات يعتمد بشكل أساسي على حسن إدارة العنصر البشري لهذا العمل وقد تم افتتاح هذا التخصص استجابة لمتطلبات سوق العمل، وتوفير الكوادر المؤهلة، في مجالات إدارة الأعمال المختلفة حيث يغطي البرنامج سلسلة من المعلومات المترابطة في مجال إدارة الأعمال بمختلف فروعها: الإدارة، والتسويق، والمحاسبة، والمالية والاقتصاد



أهـداف التخصـص


تطوير مدارك الطلاب الذهنية في مجالات إدارة الأعمال المختلفة عن طريق تنمية قدراتهم على التفكير الإداري المتطور خاصة في مجال تحليل المشكلات وتقييم البدائل وتقديم الحلول المناسبة.
إعداد وتأهيل الطاقات البشرية في كافة مجالات إدارة الأعمال لتمكينها من إدارة المؤسسات على أسس علمية حديثة ، ومن تولى المناصب القيادية والإدارية عن طريق تقديم برامج أكاديمية متميزة ومقررات ذات مستوى عالي تخضع للتطوير والتحديث بصفة دورية.
خدمة المجتمع الفلسطيني ونشر الوعي الإداري واغناء الممارسة الإدارية فيه عن طريق الإسهام في مجال النشاط التدريبي والاستشاري مما يعزز مكانة فلسطين كمركز مالي وتجاري، إقليمي ودولي.
تطوير الفكر الإداري وتعميقه من خلال البحث العلمي في هذا المجال.
[/size]











[/center][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pal-2010.ahlamontada.com
 

كلية الروضة للعلوم المهنية-نابلس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» دورة الصحة والسلامة المهنية
» نتيجة طلاب جامعة كرري-كلية الهندسة2012_2013
» نماذج من اختبار «قدرات» كلية الشرطة
» معلومات عن كلية الطب والمواد الدراسية التى تدرس بها
» قرار وزاري مشترك يحدد إطار تنظيم المسابقات على أساس الاختبارات والامتحانات المهنية للالتحاق بمختلف الرتب و بعض المناصب العليا للتربية الوطنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روايتي :: منتدى الجامعات :: كليات-