منتديات روايتي www.pal-2010.ahlamontada.com
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
عاجل عاجل عاجل... اميلات صبايا تجنن هنا حصريا على منتديات روايتي انقر على منتدى الفرفشة في قسم الدردشة ... بسرعة قبل الحذف...
الآن على منتديات روايتي نقدم لكم تفصيلا وافيا عن حقيقة النزاع بين فتح وحماس والى ما بعد الحوار هنا على منتديات روايتي..... لا تنسوا الردود على الموضوع...

شاطر | 
 

 جامعة القدس المفتوحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجنرال
القائد الأعلى
القائد الأعلى
avatar

عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 29/09/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: جامعة القدس المفتوحة   الخميس أكتوبر 08, 2009 3:49 pm

نشأة الجامعة التاريخية

مرت نشأة جامعة القدس المفتوحة بثلاث مراحل هي: مرحلة التخطيط، مرحلة إعداد المناهج والمقررات، ثم مرحلة الوجود الفعلي على أرض فلسطين.

المرحلة الأولى:مرحلة التخطيط
بدأ التفكير في إنشاء الجامعة عام 1975 إنطلاقا من احتياجات الشعب الفلسطيني للتعليم العالي في ظل ظروفه السكانية والاجتماعية والاقتصادية تحت الاحتلال الإسرائيلي وبطلب من منظمة التحرير الفلسطينية قامت منظمة اليونسكو بإعداد دراسة الجدوى لمشروع الجامعة والتي استكملت عام 1980 واقرها المؤتمر العام لليونسكو. وفي عام 1981 أقر المجلس الوطني الفلسطيني المشروع، الا ان ظروف الاجتياح الاسرائيلي للبنان حال دون المباشرة في تنفيذه حتى العام 1985 م.

المرحلة الثانية: مرحلة إعداد المناهج
بدأت في أواخر العام 1985 ، حين افتتح مقر مؤقت للجامعة في عمان بموافقة رسمية من وزارة الخارجية الأردنية، وقد تركز العمل خلال الفترة بين 1985-1991 على إعداد الخطط الدراسية والبرامج الأكاديمية واعتماد التخصصات العلمية فيها وإنتاج المواد التعليمية، وخاصة المطبوعة، الكتب الدارسية والوسائط التعليمية المساندة خاصة السمعية والبصرية.

المرحلة الثالثة: مرحلة التنفيذ
بدأت في عام 1991 ، حيث باشرت الجامعة خدماتها التعليمية في فلسطين متخذة من مدينة القدس الشريف مقرا رئيسا لها وأنشأت مناطق تعليمية ومراكز دراسية في المدن الفلسطينية الكبرى، ضمت في البداية المئات من الدارسين وبدأ العدد بالازدياد سنويا إلى أن أصبح حوالي 60,000 ألفا في العام 2008 م. وقد خرجت الجامعة الكوكبة الأولى من طلبتها عام 1997 . كانت هذه المرحلة في غاية الصعوبة، حيث شهدت منذ بداية ميلادها على أرض فلسطين تعاظم الانتفاضة الشعبية الفلسطينية التي تفجرت ضد الاحتلال الإسرائيلي في العام 1987 ، كما عانت من أثار حرب الخليج التي تسببت في حدوث أزمات مالية لها في أحلك الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية للشعب العربي الفلسطينية.
ومع ذلك، فقد استمرت مستمده عزيمتها من عزيمة قيادتها التاريخية المناضلة، في أداء رسالتها وتحقيق أهدافها لتبقى دائما مصباح نور في كل بيت، وكوكب معرفة يضئ أرجاء الوطن والأمة.



سياسة القبول:

1. يتم قبول الدارسين الناجحين في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة بكافة أنواعها المذكورة أدناه شريطة حصولهم على معدل 65% فما فوق للطلبة الجدد و55% فما فوق للطلبة الذين مضى على حصولهم على الثانوية العامة عام واحد.
2.يقبل طلبة الفرع العلمي في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة الفلسطينية في جميع البرامج والتخصصات.
3.تقبل جامعة القدس المفتوحة شهادة الدراسة الثانوية العامة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، في فروع الثانوية العامة التالية: (الأدبي،الصناعي،الزراعي،التجاري،الفندقي،التمريضي والاقتصاد المنزلي (تربية طفل) في البرامج والتخصصات الأكاديمية بعد اجتيازهم لامتحان خاص في مقررات علاجية مناسبة وضمن سياسة القبول في التخصصات التي تعتمدها الجامعة.
4. تقبل الجامعة شهادة الدراسة الثانوية الشرعية الصادرة عن وزارة الأوقاف في تخصص التربية الإسلامية.
5.تقبل الجامعة شهادة البجروت الصادرة للمواطنين العرب من داخل الخط الأخضر وفق الشروط التالية:
أ.إبراز الشهادة الأصلية للبجروت المعتمدة والصادرة عن وزارة المعارف.
ب. يقبل الدارس في الجامعة كدارس ناجح في الفرع الأدبي في الثانوية العامة إذا كان ناجحا في مباحث الدين واللغة العربية واللغة الانجليزية والرياضيات والتاريخ والجغرافيا.
ج. يقبل الدارس في الجامعة كدارس ناجح في الفرع العلمي في الثانوية العامة إذا كان ناجحا في الدين واللغة العربية واللغة الانجليزية والرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء مع إمكانية استبدال مبحث التاريخ بأحد المباحث التالية Sadالفيزياء والكيمياء والأحياء).
د. يتم احتساب معدل العلامات لهذه المباحث الأخرى لتصبح أساسا للمنافسة والقبول حسب الأنظمة المعمول بها في الجامعة.
6. تقبل الجامعة شهادات الثانوية العامة الصادرة من الدول العربية،على النحو التالي:
أ. تقبل الجامعة فروع الثانوية العامة الصادرة من الدول العربية التالية(العلمي والأدبي والصناعي والزراعي،والتجاري والفندقي والتمريضي والاقتصاد المنزلي (تخصص تربية طفل) والشرعي) وفق شروط معينة.
ب. يجب أن تكون الشهادة أصلية وصادرة عن وزارة التربية والتعليم في البلد العربي وعليها التوقيعات والأختام الخاصة بالتصديق.
ج. يشترط في الشهادة الأصلية أن تكون مستوفية للتصديقات التالية:وزارة الخارجية، الملحق الثقافي، وزارة الخارجية الفلسطينية وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطيني.
7. يتم معادلة شهادة (SAT II ) بالثانوية العامة الفلسطينية حسب الأسس التالية:
أ. الحصول على شهادة المدرسة الثانوية الفلسطينية أو ما يعادلها.
ب. التقدم بستة مواضيع من مواضيع SAT(11) شريطة أن يتقدم الدارس للإمتحان بموضوع الرياضيات وموضوع اللغة الانجليزية من بين المواضيع الستة. الحصول على علامة (400) فأكثر في أي موضوع من هذه المواضيع الستة.
ج. إضافة لكل ما ذكر أعلاه لأغراض المعادلة بشهادة الثانوية العامة الفلسطينية /الفرع العلمي يجب أن يتقدم الدارس بموضوعيين من بين المواضيع الأربعة المتبقية من البند "ب" المذكور أعلاه.
د. إذا لم يتوفر الشرط "ج" يعادل SAT11 بالثانوية العامة الفلسطينية /الفرع الأدبي.
8. تقبل الجامعة شهادات الثانوية العامة الصادرة عن الدول الأجنبية على النحو التالي:
أ. أن تكون الشهادة الأصلية مستوفية شروط التصديق الرسمية.
ب. أن ترفق بالشهادة الأصلية المعادلة الرسمية الصادرة عن لجنة معادلة الشهادات في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية محددة فرع الثانوية الأجنبية بنظيره من فرع الشهادة الثانوية العامة الفلسطينية.
9.يتم قبول الدارسين من كليات المجتمع على أساس نجاحهم ومعدلهم في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة.ويمكنهم تقديم طلب احتساب لدراستهم السابقة في كليات المجتمع المعترف بها، حسب الأنظمة المتبعة في الجامعة.
10.يتم قبول الدارسين الجدد في تخصص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من الذين حصلوا على معدل 65% فما فوق في امتحان شهادة الثانوية العامة /الفرع العلمي/ويقبل حاملي الثانوية /الفرع الصناعي/في هذا التخصص ضمن شروط.



آلية القبول:

1. يعبئ الدارس طلب الالتحاق الخاص بالجامعة مبينا فيه بوضوح التخصص الذي يرغب الالتحاق به ويمكنه الحصوله عليه من مختلف المراكز الدراسية التابعة للجامعة في المدن الفلسطينية مقابل رسم قدره عشرون ديناراً أردنياً.
2. يرفق الدارس بطلب الالتحاق الوثائق التي تطلبها الجامعة.
3.يقدم الدارس طلب الالتحاق والوثائق اللازمة لمدير أي منطقة تعليمية /مركز دراسي تابع للجامعة على أن يبين فيه المنطقة التعليمية /المركز الذي ينوي الالتحاق به.
4. يرشد المقبولون الجدد ممن أنهوا كليات المجتمع المتوسطة بنجاح أو المقبولون من الجامعات الأخرى (من غير المفصولين) بضرورة التقدم بسرعة بطلبات احتساب للساعات المعتمدة في الفصل الذين يسجلون فيه وفق الأصول لدراستها من قبل اللجنة المختصة في المنطقة التعليمية بصورة أولية.
ولحساب أي مقرر تمت دراسته بمقرر من مقررات جامعة القدس المفتوحة في تخصص الدارس وإعفائه من دراسته، يجب أن تتوافر فيه الشروط التالية:
# تطابق المسمى والمحتوى بنسبة لا تقل عن 75%.
# تساوي عدد الساعات المعتمدة لكليهما.
#علامة الدارس في المبحث لا تقل عن تقدير جيد 65%.



‌الوثائق المطلوبة لتقديم الطلب:

*صورة عن وثيقة إثبات الشخصية.
*صورة مصدقة عن شهادة الميلاد.
*4 صور شخصية قياس 4×6.
*صورة مصدقة عن كشف علامات امتحان الدراسة الثانوية الفلسطينية العامة (من خارج فلسطين شهادة الدراسة الأصلية أو شهادة معادلة أصلية).
*صورة مصدقة عن كشف علامات كلية المجتمع(لمن أنهوا الكلية بنجاح).



مدة الدراسة:

الحد الأدنى لمدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس ثمانية فصول والحد الأعلى أربعة وعشرون فصلاً دراسياً. وتقسم السنة الدراسية إلى: الفصل الدراسي الأول ومدته 16 أسبوعاً، والفصل الدراسي الثاني ومدته 16 أسبوعاً، والدورة الصيفية ومدتها 8 أسابيع.




التقديرات:

التقدير العلامة المرادفة للتقدير المعدلات الفصلية التراكمية المرادفة للتقدير
ممتاز من 90 - 100 من 85 - 100
جيد جداً من 80 – أقل من 90 من 75 – أقل من 85
جيد من 70 – أقل من 80 من 65 – إلى أقل من 75
ضعيف من 50 – إقل من 60 --------
راسب أقل من 50 أقل من 60


الرسوم الجامعية

البيـان الرسوم بالدينار

طلب الالتحاق 30
رسوم التسجيل (يدفع لمرة واحدة) 35
رسم تسجيل فصلي 20
رسم طلب للسنة التحضيرية 10
رسوم سنة تحضيرية 35
الساعة المعتمدة الواحدة 13
ثمن كتاب المقرر الدراسي 3
رسوم الخدمات الإلكترونية (تدفع فصلياً) 10


ملاحظة: تضاعف رسوم باقي المعاملات باستثناء معاملات التخرج.




آلية التسجيل

1. يعتبر الدارس مسجلاً للفصل الدراسي إذا سجل لمقررين دراسيين على الأقل بشرط أن لا يقل عدد الساعات المعتمدة عن ساعتين.
2. الحد الأعلى لعدد الساعات المعتمدة التي يسمح للدارس بتسجيلها في الفصل الدراسي الواحد (18) ساعة معتمدة وفي الدورة الصيفية (9) ساعات معتمدة.
3.يجوز للدارس أن يسجل لمقررات دراسية عملية في الدورة الصيفية بما لا يزيد على مقررين دراسيين لهما جانب عملي.
4. يجوز للدارس المتوقع تخرجه في فصل دراسي أن يسجل في ذلك الفصل ما لا يزيد على (21) ساعة معتمدة.




السحب والإضافة والمتطلب السابق:

على الراغبين في الالتحاق بالجامعة أن تتوافر لديهم الشروط التالية:

لا يسمح للدارس أن يسجل لأي مقرر دون إتمام المتطلب السابق له بنجاح.
بالرغم مما ورد في الفقرة (أ) من هذه المادة يسمح للدارس أن يسجل لأي مقرر ومتطلبه السابق في الفصل نفسه إذا كان قد درس المتطلب السابق ولم ينجح فيه، أو إذا كان تخرجه يتوقف على التسجيل لهذا المقرر ومتطلبه السابق معاً.
يسمح للدارس خلال فترة السحب والاضافة للفصل الدراسي بسحب أو إضافة مقرر أو أكثر من المقررات المطروحة في ذلك الفصل.
يسمح للدارس خلال الأسابيع الأولى بالانسحاب من الفصل الأول أو الثاني، وخلال الأسبوعين الأولين من الدورة الصيفية وفي هذه الحالة لا يظهر اسمه في سجلات الجامعة خلال أي من هذه الفصول.
يسمح للدارس بعد التنسيق مع قسم التسجيل الانسحاب من دراسة أي مقرر قبل تاريخ عقد الامتحان النهائي بشهر على الأقل بشرط إبلاغ مدير المركز الدراسي خطياً، وعلى النموذج المعتمد، وفي هذه الحالة تثبت في سجل الدارس أو كشف علاماته ملاحظة " منسحب " مقابل المقرر الذي انسحب منه.
عند انسحاب الدارس من دراسة أي مقرر بعد المدة المذكورة في الفقرة (ب) من هذا البند تعتبر نتيجة في هذا المقرر صفراً، والصفر الجامعي هو علامة (35%) وعليه إعادة دراسته ذلك المقرر.
يشترط في سحب أو إضافة المقررات أن يبقى مجموع الساعات المعتمدة الاجمالي في الفصل الدراسي الواحد ضمن حدود العبء الدراسي ثماني عشر ساعة معتمدة كحد أعلى ومقررين دراسيين كحد أدنى.





البرامج والتخصصات الأكاديمية التي تطرحها الجامعة

تقدم الجامعة منذ إنشائها خمسة برامج أكاديمية تؤدي إلى الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس) كما هو مبين في الجدول التالي:

الرقم البـرنامج الـتخصص
1. برنامج التكنولوجيا والعلوم التطبيقية (137) س.م
أ. تخصص أنظمة المعلومات الحاسوبية
ب. تخصص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
2. برنامج الزراعة (138) س.م
أ. تخصص إنتاج وقاية النبات
ب. تخصص التنمية الريفية
3. برنامج التنمية الإجتماعية والأسرية (133) س.م
تخصص خدمة اجتماعية
4. برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية (137) س.م
أ. تخصص إدارة أعمال
ب. تخصص الاقتصاد
ج. تخصص المحاسبة
د. تخصص المالية
هـ. تخصص التسويق
5. برنامج التربية (133) س.م
يطرح في هذا البرنامج سبعة تخصصات هي:
1. التربية الابتدائية
2. التربية الاسلامية
3. اللغة العربية وآدابها
4. اللغة الإنجليزية
5. الاجتماعيات
6. الرياضيات
7. العلوم
6. برنامج دبلوم التأهيل التربوي (33) س.م
دبلوم التأهيل التربوي



مركــز تكنـولوجيـا المعـلومـات والإتصـالات (ICTC)

تأسس مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عام 1998 بقرار من مجلس الجامعة، ويعتبر من أهم المراكز التي تخدم الجامعة، كونه المركز المتخصص بأهم موارد الجامعة أي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فالمركز مسؤول عن التطوير التقني، وحوسبة أعمال الجامعة الإدارية والأكاديمية والمالية والإنتاجية، بالإضافة إلى خدمة المجتمع الفلسطيني، كما أنه المسؤول عن التواصل مع العالم من خلال توفير أحدث مصادر التكنولوجيا العالمية.

تمتلك الجامعة اضخم وأوسع شبكة تكنولوجيا في فلسطين، على الرغم من ضعف البنى التحتية للاتصالات، وارتفاع تكاليف الحصول على خدمات مميزة لهذه الشبكة، مما يشكل عبئاً ثقيلاً على كاهل الجامعة، ويحد من إمكانية التطوير التقني المعتمد على وجود قنوات اتصال مستقرة، وسرعة عالية وموثوقة في نقل البيانات وتبادلها بين فروع الجامعة المختلفة عبر الشبكة الحاسوبية الضخمة التي تحتضنها.

يتكون مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أربعة أقسام رئيسة؛ قسم الشبكات والدعم الفني، وقسم التدريب والتطوير، وقسم هندسة البرمجيات، وقسم الوسائط المتعددة، بالإضافة إلى وحدة للتعليم الإلكتروني في الجامعة.









جامعة القدس المفتوحة - طولكرم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pal-2010.ahlamontada.com
 
جامعة القدس المفتوحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روايتي :: منتدى الجامعات :: جامعات-
انتقل الى: